اسلاميات

ما هو هاكاثون الحج؟

الحج أصبح أسهل باستخدام "هاكاثون الحج"

منذ تأسيس المملكة، ومع تعاقب قياداتها، تولي الدولة اهتماماً كبيراً بموسم الحج، وسخرت في ذلك جميع إمكاناتها في سبيل تذليل الصعاب أمام حجاج بيت الله الحرام؛ رغبة في تيسير أعمال الحج وسلاسة أداء المناسك وحماية الحجاج، انطلاقاً من عقيدتها، وإيمانها العميق بضرورة تقديم أفضل وأهم الخدمات وسبل التيسير لأداء هذه الفريضة العظيمة.

وعاماً بعد عام، تعمل المملكة على إثراء وتحسين تجربة الحجيج، واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن، وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر، وفي هذا السياق؛ نظمت العديد من الفعاليات، والتي كان آخرها “هاكاثون الحج” الذي اختتمت فعالياته أول أمس، الخميس، وهو أضخم مسابقة “هاكاثون” في الشرق الأوسط.

 ماذا تعني كلمة “هاكاثون”؟

وتأتي استضافة ذلك الحدث المهم، الذي نظمه الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة، والدرون، بدعم من شركة Google؛ استمراراً لجهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحجاج، واغتناماً للمواهب التقنية الشابة، التي تبرز ضمنها مشاركة المرأة في استكشاف وتطوير تقنيات موسم الحج، واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتسهيل رحلة ضيوف الرحمن، وتمكينهم من أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.

وكلمة “هاكاثون” هي اختصار لكلمتين بالإنجليزية، وهما: «Hack» البرمجة الاستكشافية، و«Marathon» السباق، والهاكاثون «Hackathon» هو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر وغيرهم لتطوير البرمجيات، أمثال مصممي الجرافيك، مصممي الواجهات، ومديري المشاريع، فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية.

يوفر الهاكاثون بيئة تساعد على تطوير المهارات، وتحويل الأفكار إلى مشاريع استثمارية ربحية، وقد عرف العالم أكثر من هاكاثون ذات شهرة عالية، بينها هاكاثون فيسبوك، حيث تقيم شركة فيسبوك كل ستة إلى ثمانية أسابيع ليلة هاكاثون، وفيها يجتمع المشاركون لوضع تصور عن المشاريع وإنجازها، كذلك هناك هاكاثون OpenBSD، وهاكاثون المياه الدولي.

وعادة ما تهدف الهاكاثون لتلبية أغراض تعليميّة أو اجتماعيّة، أما هاكاثون الحج الذي استمر ثلاثة أيام، فكان الهدف منه استقطاب العقول الرائدة في مجال البرمجة؛ لابتكار الحلول التقنية المساهمة في إثراء وتحسين تجربة الحجيج؛ حيث تأتي تلك المبادرة في إطار التزام المملكة بتحفيز المناخ الابتكاري، والوصول إلى الريادة الإقليمية والعالمية في مجالات التقنية، ما يصب في مصلحة دعم الطاقات الشابة، وتوفير الفرص المتنوعة لها، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

هاكاثون الحج يدخل موسوعة غينيس

وشهدت فعاليات الهاكاثون مشاركة عبقري التكنولوجيا ستيف ووزنياك، أحد مؤسسي شركة “أبل”، وجيمي ويلز، أحد مؤسسي موقع “ويكيبيديا”، ليكون هذا الحدث وفقاً لمنظميه “أكبر حدث تقني يعقد في الشرق الأوسط. “كما شهدت  حضوراً لافتاً للنساء، قدمن من مختلف أنحاء العالم؛ ليبرزن تميزهن في عالم البرمجة والتطوير.

وقد نجحت المملكة من خلال الهاكاثون في تحطيم الرقم القياسي في موسوعة “غينيس”، بعد أن تمكن هاكاثون الحج، والذي يقام للمرة الأولى في السعودية، من تحقيق أكبر عدد من المشاركين في العالم؛ بتسجيله لـ2950 مشاركاً.

وسجل هاكاثون الحج 2950 مشاركاً ومشاركة، ليدخل موسوعة غينيس كأعلى رقم مشاركات في العالم، كاسراً الرقم القياسي السابق والبالغ 2577 مشاركاً، كان مسجلاً باسم الهند منذ عام 2012.

وجاء دخول هاكاثون الحج موسوعة غينيس؛ ليؤكد طموح الشباب السعودي في أن تكون بلادهم بوابة التقنية في المنطقة، وهذا يتوافق مع رؤية المملكة 2030 باعتبارها رؤية طموحة؛ تأخذ بالمملكة إلى قفزة نوعية في أوجه الحياة كافة.

جوائز هاكاثون الحج

وبهدف تحويل أفكار المشاركين إلى مشاريع، خصص الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز جوائز لهذا الحدث، تصل قيمتها إلى 2 مليون ريال سعودي، حيث قسمت الجائزة إلى ثلاثة مراكز؛ نصيب المركز الأول منها مليون ريال، فيما يحصل الفائز الثاني على 500 ألف ريال، والثالث على 350 ألف ريال، في حين تذهب 150 ألف ريال جائزةً للتميز.

وتشمل المنافسة في «هاكاثون الحج» المجالات المحيطة بموسم الحج وخدماته وتحدياته، بما في ذلك الأغذية والمشروبات، والصحة العامة، والحلول المالية، والمواصلات، وإدارة الحشود، والتحكم في حركة المرور، وترتيبات السفر والإقامة، وإدارة النفايات والمخلفات، والإسكان، وحلول التواصل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق