اعرف عربيتك

تعرق المحرك والصوت المرتفع علامات خطيرة

تعرق المحرك والصوت المرتفع علامات خطيرة لا يجب إهمالها في سيارتك

السيارة عبارة عن مجموعة من التروس والمعدات الهيدروليكية، والوصلات الكهربائية، والتعامل مع تلك الأشياء يجب أن يكون بحرص شديد؛ كي تحميها من التآكل والتلف على المدى البعيد.

وهناك بعض العلامات والشواهد التي ترسلها إليك سيارتك بهدف تحذيرك من وجود مشكلة أو عطل قد يقع إذا لم تلتفت إلى تلك العلامات وتدخل للتعديل.

وفي هذا الموضوع سنعرض لك بعض العلامات والإشارات الهامة، وأسبابها وما تشير إليه؛ كي تساعدك في فهم سيارتك وإنقاذها من الوقوع في العطل.

ترشيح الزيت:

من العلامات الشائعة التي يلاحظها الكثير من قائدي السيارات على محرك السيارة، ولكنهم لا يدركون أسباب وجود بقع من الزيت على جسم المحرك، وكأن المحرك يتعرق بالزيت.

ولكنها من العلامات الخطيرة، فوجود بقع زيت على جسم المحرك يعني أن مستوى الزيت داخل المحرك “مرتفع”، وزائد على الحد المطلوب، والتي ستؤدي أيضاً إلى الإضرار بنظام كهرباء السيارة وشموع الاشتعال، ويمكنك فحص ذلك من خلال الكشف على مستوى الزيت من خلال مقياس الزيت، وستجده أعلى من علامة “ماكس”.

لذا يجب التوجه لأحد مراكز الصيانة ليقوم بشفط الزيت الزائد على الحاجة، وخفض مستوى الزيت إلى الحد الطبيعي، ولا يشترط أن يتم تغيير الزيت بالكامل في تلك الحالة على الإطلاق خاصة إن كان قد تم تغييره من قبل.

ارتفاع صوت المحرك:

قد تلاحظ أن صوت محرك سيارتك قد ارتفع عن المستوى الطبيعي، فهذه إشارة هامة تلفت انتباهك إلى أن زيت المحرك إما ان يكون انخفض مستواه بصورة مفاجئة، أو أن زيت المحرك قد دخل مرحلة الاحتراق والتلف.

وفي كلا الحالتين سيتوجب عليك الكشف عن مستوى الزيت وجودته من خلال الكشف عن رائحة ولزوجة الزيت والتأكد من خلوها من رائحة الكربون المحترق.

ويجب عليك في تلك الحالة أن تنزل الزيت الموجود في ماكينة المحرك بالكامل، ولا يتم شفط الزيت في تلك الحالة بماكينة الشفط، حتى تنزل جميع الرواسب والأجزاء المعدنية المتآكلة والموجودة داخل المحرك، ويتم تزويد السيارة بزيت جديد عند المستوى المطلوب.

صفير في المكابح:

إذا كنت قد قمت بتغيير تيل المكابح الخاص بإطارات سيارتك من فترة قريبة، قد يكون التيل الذي قمت بتركيبه من النوع الرديء، وقد يسبب تآكل “طنابير” الإطارات المعدنية، لذا يجب العودة لمركز الصيانة مرة أخرى وتحري نوع التيل الذي ستقوم بتركيبه لحماية الطنابير.

أما إذا كان تغيير المكابح من فترة طويلة، فهذه علامة تآكل التيل، وبداية مرحلة تآكل طنابير الإطارات، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى أقرب مركز صيانة لتغيير تيل المكابح؛ حتى لا تضطر إلى تغيير طنابير السيارة، والتي ستكلفك الكثير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق