اسلاميات

تعرف معنا على موعد يوم عرفة 2018/1439

تعرف على موعد يوم عرفة 2018/1439

يُعد يوم عرفة الذي يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، من أفضل الأيام عند المسلمين ويوم إكمال الدين لأن الله سبحانه تعالى أنزل قوله الكريم «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً» على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة وهو بجبل عرفة.

ما هو يوم عرفة؟

ويعتبر الوقوف على جبل عرفة من أهم أركان الحج، لقول نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».
ويبدأ الحجاج مع شروق شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بالخروج من منى والتوجه إلى جبل عرفة الموجود في المنطقة الشرقية من مدينة مكة المكرمة، وتحديداً على الطريق الرابط بين مكة والطائف بما يقرب من 22 كم.
وعرفة عبارة عن سهل واسع على شكل قوس كبير تبلغ مساحتها حوالي 10,4 كم²، و تحيط الجبال بهذا القوس من جميع الجهات.
ويظل الحاج في عرفة حتى غروب الشمس ليصلي فيها صلاة الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ليبدءوا بالمغادرة مع غروب الشمس فيما يسمى بنفور الحجيج إلى مزدلفة ليبيتوا فيها ويصلوا المغرب والعشاء جمع تأخير.

 تاريخ يوم عرفة

تعددت الروايات عن سبب تسمية عرفة بهذا الاسم، إلا أن الروايتين الأكثر تأكيداً هما كالتالي:
الرواية الأولى:
جمع جبل عرفة بين أبو البشر آدم وحواء ليتعارفا بعد خروجهما من الجنة على هذا الجبل ليسمى بعرفة.
الرواية الثانية:
ترجع الرواية الثانية إلى جبريل عليه السلام عندما كان يطوف بسيدنا إبراهيم ليريه مناسك الحج، ويكرر له «أعرفت أعرفت»، ليجيب سيدنا إبراهيم «عرفت عرفت»ومنها اكتسب جبل عرفة اسمه.

 مناسك يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أفضل أيام شهر ذي الحجة، ففيه تعتق الرقاب من النار وتغفر الذنوب والخطايا وتُستجاب الدعوات.
ويتباهى الله تعالي بعباده بين أهل السماء، حيث قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم».
وتبدأ مناسك يوم عرفة مع طلوع شمس اليوم التاسع؛ حيث يتوجه الحجاج إلى مزدلفة ويمكثون فيه إلى غروب الشمس؛ ويصلي الحجاج صلاه الظهر والعصر بخطبة قصيرة جمع تقصير؛ ثم يقوم الحجاج بعدها بالذهاب إلى الموقف في أول وقت الزوال؛ لينفر الحجيج بعدها إلى منى لصلاة المغرب والعشاء والمبيت فيها.
ويستحب أن يقوم الحاج في طريقة من منى إلى عرفة بالتلبية والتكبير والإلحاح في الدعاء وقراءة ما تيسر من القرآن خاصة في آخر النهار.

أفضل الأعمال في يوم عرفة

تعتبر الصلاة والتكبير من أفضل الأعمال إلى الله في يوم عرفة؛ كما يستحب التكبير بصوت مرتفع وبشكل فردي كسنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
كما يستحب صيام الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة حيث تكفر ذنوب سنتين كاملتين، وان لم يستطع المسلم صيامها فعليه بصيام يوم عرفة لغير الحاج بينما لا يصوم الحاج يوم عرفة.
بالإضافة إلى المداومة على ذكر الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن بين أفضل الأذكار (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر).
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق