الأسرة

تعرف على ..هل فقر الآباء يجعل الأطفال أكثر غباءً؟

هل فقر الآباء يجعل الأطفال أكثر غباءً

تؤثر الحالة الاجتماعية في العديد من الجوانب الحياتية للإنسان كالمسكن والمأكل والمشرب وارتدائه للملابس الفاخرة، لكن هل يُمكن أن تؤثر الحالة الاجتماعية المتدنية للوالدين في ذكاء أطفالهم؟
كشفت دراسة طبية حديثة لمجموعة من علماء الأعصاب، أن الضغط الناتج عن العيش في ظروف اجتماعية متدنية يؤثر بشكل كبير في نمو دماغ الأطفال حتى قبل ولادتهم

وأشار الباحثون إلى أن الأطفال الناشئين في بيئة فقيرة أو لأبوين فقراء قد يتعرضون إلى اختلال في نمو الدماغ بشكل طبيعي؛ الأمر الذي يتسبب في جعلهم أقل ذكاءً مقارنة بالأطفال الأغنياء في الفئة العمرية نفسها.
وأرجع العلماء هذه النتائج إلى العديد من العوامل، كسوء تغذية الأم خلال فتره حملها وتعرضها للمواد الكيميائية مع انعدام فرصة وجود وسيلة لتنمية القدرات العقلية وتثقيف النفس.

معدلات الخلل في نمو دماغ الأطفال الفقراء

وربط الباحثون بين دخل الأبوين وعلاقته بنمو الدماغ لدى الأطفال خلال فترة الحمل والأشهر الأولى من حياة الطفل؛ ووجد الباحثون أن أطفال الأسر الفقيرة التي لا يزيد دخلها السنوي عن 25 ألف دولار، تنمو أدمغتهم بمعدلات أقل من الأطفال الأثرياء بنسبة 6%.
الأمر الذي يؤكد عدم حصول الأطفال الفقراء على فرص متساوية في إثبات الذات والتعليم والخروج إلى الحياة بشكل طبيعي مقارنة بأثرياء العالم.

حل الأزمة

لذلك تتجه حكومات العالم في الوقت الحالي إلى تقديم سُبل الرعاية الكاملة للمرأة الحامل وتقديم كل وسائل الراحة والبيئة المثالية لإنجاب أطفال أصحاء يتمتعون بمعدلات ذكاء طبيعية.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق