التكنولوجيا

تعرف على كيف يحمينا الغلاف الجوي من الحطام كل يوم؟

كيف يحمينا الغلاف الجوي من الحطام كل يوم؟

ربما أذاعت نشرات الأخبار العالمية عشرات المرات خبر خروج حطام بعض المركبات الفضائية من مساره واختراقه للغلاف الجوي ووصوله إلى الأرض؛ الأمر الذي أثار ذعر الملايين من سكان العالم، إلا أن الأمر يمر بسلام في كل مرة يتم الإعلان عن هذه النوعية من الحطام الفضائي.
كيف يحمينا الغلاف الجوي من الحطام؟
يقتحم الغلاف الجوي كل عام ما بين 200 و400 جسم فضائي، إلا أن معظمها يتفتت إلى جزيئات صغيرة قبل أن يصل إلى سطح الكرة الأرضية ليسقط في أحد المحيطات المفتوحة، وهذا بديهي؛ فالكرة الأرضية يغطيها الماء بنسبة 70%.

عدد الأجسام التي تحيط بالغلاف الخارجي للكرة الأرضية

وفقاً لأحدث الإحصاءات التي رصدتها وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، يوجد ما يقرب من نصف مليون قطعة نفايات فضائية تدور حول الكرة الأرضية في مسارات منتظمة لتشكل حلقة دائرية حلو كوكبنا الصغير.
ولا تشكل النفايات الفضائية أي تهديد للكوكب أو سكانه إلا في حالة خروجها تحت أي ظروف من مسارها التي تتابعه العشرات من الوكالات الفضائية حول العالم.
وتسير معظم النفايات الفضائية بسرعة منتظمة تصل إلى 28164كم/ساعة، إلا أن العديد منها لا ينجو من الدخول العنيف للغلاف الجوي ليتحطم قبل وصولة إلى سطح الأرض.
وكان آخر النفايات التي تسببت في ذعر الملايين هو بقايا النفايات الفضائية للسفينة الفضائية الصينية تيانغونغ-1، التي اقتحمت سطح الأرض خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس الماضي لتصل إلى الأرض كفتات صغيرة.

حجم النفايات الفضائية 

تتعقب وزارة الدفاع الأمريكية بالتعاون مع وكالة ناسا نصف مليون قطعة من النفايات الفضائية التي تدور حول الكرة الأرضية، والتي تتراوح أحجامها من كرة البيسبول وصولاً إلى حجم المركبة الفضائية العملاقة.

ما احتمال أن تنهي النفايات الفضائية الحياة على الكرة الأرضية؟

للأمانة العلمية لا بد أن نقول إن هذا الاحتمال موجود ومتوقع، حيث يُمكن أن يعجز الغلاف الجوي عن تدمير الجسم الغريب الذي يخترق الكرة الأرضية إلا أن هذا الاحتمال يساوي نحو 1 في 300 تريليون.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق