اعرف عربيتك

تعرف على كيف توقف سيارتك المسرعة إذا علق بدال الوقود؟

كيف توقف سيارتك المسرعة إذا علق بدال الوقود؟

تتعرض بعض السيارات لمشكلات تقنية غير متوقعة أثناء قيادتها، مما يسبب خسائر كبيرة مادية أو في الأرواح، لا قدر الله، وذلك لعدم قدرة قائد السيارة على التعامل مع تلك الأعطال التقنية المفاجئة؛ مما يعرضه ويعرض حياة من حوله للخطر.

ففرضاً لو تعرضت سياراتك لعطل تقني، وأنت تسير بها على الطريق السريع، فوجدت أن بدال الوقود علق؛ أي أنك إذا رفعت قدمك عنه يظل يضخ الوقود للمحرك ويزيد من سرعته، في الوقت الذي أصبح تأثير المكابح معدوماً تقريباً على الإطارات؛ نظراً للسرعة التي تسير عليها السيارة، واستمرار مد المحرك بالوقود.

في تلك الحالة سيكون أمامك عدة اختيارات، أولها قد يأتي في ذهنك على الفور أنك تستخدم المكابح اليدوية “handbrake”، ولكن في الواقع ومع سرعة السيارة المتزايدة سيؤدي ذلك إلى توقف الإطارات الخلفية، ويدفع السيارة للترنح على الطريق حتى تنقلب، أو تحول مسارك إلى كتلة خرسانية أو سيارة مجاورة، فلا ننصح باستخدام تلك الفكرة.

أما البديل الآخر الذي قد يخطر على ذهنك، فهو أن تطفئ المحرك وتترك السيارة؛ حتى تنخفض سرعتها، قد تبدو فكرة جيدة، ولكن قد يؤدي إطفاء المحرك إلى توقف عمل المكابح تماماً، إضافة إلى انغلاق عجلة القيادة، مما سيفقدك القدرة على توجيه السيارة، وهو أمر يعرضك للمخاطر أيضاً.

أخيراً إليك الحل الأمثل، عليك إذا تعرضت لذلك العطل التقني، عليك أن تقوم على الفور بتحريك عصا ناقل السرعات إلى وضعيـة N” Normal”، الأمر الذى سيعزل أثر بدال الوقود، ويمنع تحويل الوقود للمحرك.

ثم قم بالضغط بكل قوة على مكابح السيارة بصورة مستمرة؛ حتى يبدأ عملها في تخفيض سرعة السيارة، وستكون لديك القدرة على توجيه السيارة بالمقود؛ حتى تصل إلى بر الأمان، وتتصل بالطوارئ.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق