سياحة وسفر

تعرف على اكثر تماثيل العالم غرابة وشهرة على مستوى كبير

تعرف إلى أكثر تماثيل العالم غرابة وشهرة

تمثل التماثيل أحد أهم معالم الجذب السياحي في العالم، وهي أمر مهم لكل بلد؛ حيث أصبحت بعض التماثيل رموزاً مهمة للبلدان حيث إنها  تعبّر عن قيمة شيء معيّن لصانعه، وتتميز التماثيل عن بعضها بعضاً في التطبيق الفني وطريقة الإنشاء، كذلك تختلف في أشكالها وأحجامها وأهميتها.

وعلى رغم أنه توجد عشرات التماثيل الرائعة في جميع أنحاء العالم ربما يزيد بعضها أهمية عن هذه القائمة، لكننا سنسلط الضوء في ما يلي على أشهر 10 تماثيل حول العالم:

1ـ تمثال الحرية

يقع هذا التمثال على جزيرة الحرية في ولاية نيويورك الأمريكية، وقد تم الانتهاء من بناء التمثال في 28 من أكتوبر عام 1886 كهدية إلى الولايات المتحدة الأمريكية من شعب فرنسا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ100 على توقيع إعلان استقلال الولايات المتحدة الأمريكية، وهو رمز للحرية ورمز للولايات المتحدة وإشارة ترحيب بالمهاجرين القادمين من الخارج.

– تمثال المسيح المخلّص

يقع على قمة كوركوفادو الجبلية على ارتفاع 700 متر فوق سطح البحر في ريودي جانيرو بالبرازيل، ويعتبر أكبر تمثال من طراز الديكور في العالم وخامس أكبر تمثال للسيد المسيح، ويبلغ طوله 30 متراً، دون ذكر ارتفاع قاعدته التي يبلغ ارتفاعها 8 أمتار، ويمتد ذراعيه إلى 28 متراً، وقد أصبح التمثال رمزاً لمدينة ريودي جانيرو والنصب الأكثر شهرة في البرازيل، وشُيد بين عامي 1926 و1931.

3- أبو الهول

يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل في الجيزة بجمهورية مصر العربية، وهو تمثال ضخم من الجير الحجري لكائن أسطوري بجسم أسد ورأس إنسان، وهو أكبر تمثال أسطوري في العالم ويبلغ طوله 73.5 متر واتساعه 19 متراً وارتفاعه 20 متراً، وهو أقدم تمثال ضخم معروف، ويعتقد أنه تم بناؤه بين عامي 2558 و2532 ق.م.

4- تماثيل مور

يقع في جزيرة القيامة في المحيط الهادئ الجنوبي، وهي عبارة عن تماثيل بشرية ضخمة نحتت من الصخور بين عامي 1250 و1500م، وتتميز بضخامة رؤوسهم عن المعتاد في البشر حيث يبلغ الرأس ثلاثة أثمان الجسم، ويطلق على أضخمهم اسم بارو ويصل ارتفاعه إلى 10 أمتار ووزنه 75 طناً، أما أقصرهم طولاً فهو أثقلهم وزناً، ولا أحد يعرف لما ترمز هذه التماثيل ولا سبب بنائها، وإن كان يعتقد أن شعب رابا هو من بناها.

– تمثال ديفيد

يقع في إيطاليا، وهو تحفة فنية من عصر النهضة، وتم العمل فيه بين عامي 1501 و1504 للفنان الإيطالي مايكل أنجلو، ويصل ارتفاعه إلى 5 أمتار، وهو تمثال من الرخام لذكر عاري، والمفترض أنه يمثل البطل التوراتي داوود، وهو معروض في معرض أكاديميا في فلورنسا منذ عام 1873.

6- رؤوس الأولمك الضخمة

يقع في المكسيك، والأولمك هي حضارة قديمة عاشت في المكسيك قبل حضارة كولومبوس القديمة وعاشت في المناطق الاستوائية المنخفضة في نوب ووسط المكسيك، وازدهرت بين عامي 1400 و400 ق.م، وأكثر آثارهم شهرة هو مجموعة تماثيل على هيئة رؤوس ضخمة، ويعتقد أنها رؤوس أشهر حكامهم، وتم العثور على 17 رأساً ضخماً تتراوح أطوالها بين 1.5 متر و3.4 متر.

7- تمثال الوطن الأم

ويقع في فولغوغراد بروسيا، وهو تمثال بُنِيَ في ذكرى معركة ستالينغراد، وأعلن عام 1967 كأكبر تمثال غير ديني في العالم؛ حيث إن كل التماثيل الضخمة تنتمي غالباً إلى البوذية، لكن هذا التمثال الفريد من نوعه يرمز لحب الوطن ويصل ارتفاعه إلى 85 متراً، وهندسته معقدة بشكل كبير، ويمثل امرأة تحمل السيف وتنادي الجنود، وهي ترمز للوطن الأم، وبه 200 سلمة ترمز لـ200 يوم من معركة ستالينغراد.

8- التمثال المفكر

يقع في متحف رودين في باريس، وهو تمثال رائع من البرونز من أعمال أوغوست رودان، ويصور ذكراً عارياً منحوت بالحجم الطبيعي يجلس على صخرة، ويستند بذقنه على يد واحدة كما لو كان يفكر في عمق، وهو غالباً ما يرمز إلى الفلسفة، وبه 28 مسبوكة بالحكم الطبيعي ويصل طوله إلى 186 سم، وعلى الرغم من أن اكتمال التمثال تم بعد وفاة رودان، لكنه أول من بدأ فيه عام 1880، وتم تطعيمه بالبرونز في عام 1904.

9- تمثال حورية البحر

يقع في الدنمارك، وهو تمثال من البرونز يصور حورية البحر في كوبنهاجن في الدنمارك، وهو يرمز إلى كوبنهاجن ونقطة جذب سياحية رئيسية منذ عام 1913، وهو يجلس على صخرة مرتفعة وارتفاعه 1.25 متر فقط.

10- شرفة ليونز

يقع في جزيرة ديلوس اليونانية التي تعد واحدة من المواقع الأسطورية والتاريخية والأثرية الأكثر أهمية في اليونان، وتعتبر مهد أبولو وأرتميس في الأساطير اليونانية، وشرفة لينز عبارة عن شرفة ضخمة بها من 9 إلى 12 تمثالاً على هيئة أسود على طول طريق مقدس، وبناه شعب ناكسوس عام 600 ق.م ، وقد تعرضت التماثيل الأصلية للتدمير، ولم يبقَ منها سوى 5، وتم تقليد الباقي، وتم نقل النسخ الأصلية إلى متحف ديلوس عام 1999.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق