اسلاميات

تعرف على أركان الحج بالخطوات الكاملة وما هي واجباته؟

ما هي أركان الحج بالخطوات الكاملة وما هي واجباته

يُعدّ الحجّ من أركان الدين الإسلاميّ ومن أعظم العبادات حيث تتجلى في الحج ومناسكه العبوديّة لله تعالى وحده لا شريك له، وقد فرضه الله على القادرين مرةً في العمر، وجعل الله للمسلمين فيه منافع دينية ودنيوية كثيرة، فهو أعظم قربة يتقرب بها العباد، تجتمع فيه العبادة البدنية والمالية، وهو من أفضل الأعمال بعد الإيمان بالله عز وجل، لذلك يشهد البيت الحرام في كلِّ عامٍ وفي شهر ذي الحجَّة تحديداً توافداً عظيماً لجموع المسلمين الذين جاؤوا من كلِّ فج عميق ليؤدوا هذه الفريضة العظيمة.

وحتى يقوم المسلم بحجه على أكمل وجه ويؤدي مناسكه كما أحب الله وأراد ويرجع من حجه كيوم ولدته أمه ينبغي عليه قبل الشروع فيه الاستعداد له بكل ما يلزم من حيث معرفة أركانه وواجباته حيث تنقسم أعمال الحج إلى أركان يجب الإتيان بها جميعاً، ولا يصح الحج بترك شيء منها ولا يقوم غيرها مقامها وهي أربعة أركان، وإلى واجبات يصح الحج بترك شيء منها ويجبر المتروك بدم وهي سبعة وما عدا الأركان والواجبات فسنة ومستحبات يكمل بها أجر الحاج وثوابه عند الله.

ماهي أركان الحج

للحج 4 أركان إذا أسقط المسلم أحدها فلا حج له لذا يجب عليه أداؤها، وعددها أربعة:

1- الإحرام

وتشترط النية لدخول نسك الحج، ويُنفّذ بأعمال منها كالتلبيّة والتجرُّد، وهناك ملابس محددة للإحرام، وملابس الإحرام للرجال عبارة عن إزارين غير مخيطين، يلُفُّ أحدهما على وسطه ليغطي عورته، والثاني يضعه على كتفيه أو أحدهما، ويُمنع الرجل من تغطية الرأس أو ارتداء اللباس المخيط طول فترة الإحرام، وهناك محظورات أثناء أداء الحج، كالجماع بين الرجل وزوجته. أما ملابس الإحرام للنساء فهي عبارة عن لباس كاملٍ غير مُلفِت للأنظار.

2- الوقوف بعرفة

وهو يعتبر جوهر فريضة الحج، و يؤدّى هذا الركن في عرفة في منطقة جبل عرفات، ويقع جبل عرفة في الاتجاه الشرقي من مدينة مكّة المكرّمة، حيث يبعد عنها عشرين كيلومتراً، ويصادف يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.

3- طواف الإفاضة

وهو يُؤدّى بالطواف في بيت الله الحرام سبعة أشواط، بعد الوقوف بعرفة والمزدلفة، وتكون بداية طواف الإفاضة بعد النزول من عرفة والانتهاء من المزدلفة ولا توجد نهاية له فيمكن الانتهاء من الطواف في أي وقت.

4-السعي بين الصفا والمروة

وهو يؤدّى بعد الانتهاء من طواف الإفاضة، والصفا والمروة هما جبلان يقعان في مكة المكرمة، ويكون السعي في المشي بينهما سبع مرات، فيبدأ السعي من الصفا وينتهي بالمروة في كل شوط، ويمكن الهرولة بينهما للرجال فقط.

ماهي واجبات الحج؟

وفيها يصح الحج بترك شيء منها ويجبر المتروك بدم (شاة أو سُبْع بدنة أو سبع بقرة ) تُذبح في مكة وتوزع على فقراء الحرم فإن لم يستطع، صام عشرة أيام متفرقة، ثلاثة في الحج وسبعة عندما يعود إلى أهله وواجبات الحج سبعة هي:

1- الإِحرام من الميقات. لأن النبي صلى الله عليه وسلم وقت المواقيت وقال: “هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن.. “.

2- الوقوف بعرفة حتى تغرب الشمس لفعل النبي صلى الله عليه وسلم .

3- المبيت بمزدلفة ليلة النحر لقوله صلى الله عليه وسلم : “خذوا عني مناسككم “.

4- رمي الجمار، والجمار هي: حصَى صغيرة في حجم حبة الحِمَّص أو البُندق تُرْجم بها الجمرات الثلاث.

5- حلْقُ شعر الرأس كله أو تقصيره.

6- المبيت بمِنى ليالِى مِنى.

7- طواف الوداع ويكون عند مغادرة مكة بعد الانتهاء من أعمال الحج

ما هي سنن ومستحبات الحج؟

ما ليس في أركان وواجبات الحج يعد سنناً ومستحبات وهي التي يعظم أجر الحاجّ بفعلها، كطواف القدوم والمبيت بمنى في اليوم الثامن، والرمل في الثلاثة الأشواط الأولى، والاضطباع فيه، والاغتسال للإحرام، ولبس إزار ورداء أبيضين نظيفين، والتلبية من حين الإحرام بالحج إلى أن يرمي جمرة العقبة ،واستلام الحجر وتقبيله، والإتيان بالأذكار والأدعية المأثورة، وغير ذلك من السنن التي يستحب للحاج أن يفعلها، ومن الأولى على الحاج عدم التفريط بهذه السنن اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالرغم من أنّه لا إثمَ عليه في حال تركها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق