التكنولوجيا

انضم إلى عالم “البلوك تشين” وظائف المستقبل..

وظائف المستقبل

البلوك تشين هي التقنية التي تدأب الشركات والمؤسسات حالياً على اعتمادها أو التحول باتجاهها شيئاً فشيئاً. أي شخص يعمل في مجال التكنولوجيا عليه اللحاق بالركب وإلا وجد نفسه خارج اللعبة، فالاكتفاء بما يعرفه الشخص لا يكفي؛ لأن في العالم إضافة جديدة كل يوم يحب معرفتها. الوظائف الخاصة بهذه التقنية عديدة، والطلب عليها كبير والرواتب مرتفعة حالياً. في أميركا مثلاً الوظائف المطلوبة في هذا المجال هي الأكثر حالياً، وهذا مؤشر لما ستؤول إليه الأمور لاحقاً وفي مختلف الدول.

دبي تتحول إلى أول دولة تعتمد هذه التقنية، مجالات الصحة والمال والبنوك وغيرها الكثير من الشركات بدأت أو ما تزال تخطو خطواتها الأولى نحو هذا العالم. وبالتالي هناك حاجة لأشخاص يملكون المهارات التي تمكنهم من العمل في مجال البلوك تشين

فما هي الوظائف المطلوبة حالياً في مجال البلوك تشين؟

مطور بلوك تشين

من الوظائف المطلوبة وبشدة حالياً هي مطور بلوك تشين. عملياً لا يوجد صاحب مؤسسة حول العالم لم تثر هذه التقنية اهتمامه خصوصاً وأن الفرص المرتبطة بها عديدة جداً.
مطور البلوك تشين الذي يملك الخبرة التي تساعد الشركات على تطوير المنصات التقنية هذه هي الأكثر طلباً. في الواقع تعلم هذه المهارة حالياً قد يكون أفضل قرار يتخذه أي شخص كان؛ لأنها ستفتح أمام المجال لنجاحات كبيرة؛ لأنه ما لم يتم إيجاد وتطوير الحلول المرتبطة بالبلوك تشين لا يمكنه الحصول على فوائدها. بطبيعة الحال الشخص عليه أن يملك الخبرة في مجال التطوير بشكل عام أو يمكنه البدء حالياً بالتعلم مع التركيز على كل ما له علاقة بالبلوك تشين.

مدير مشروع بلوك تشين

مدير مشروع بلوك تشين عملياً هو المسؤول عن ربط النقاط ببعضها البعض؛ من أجل ضمان خدمة التقنية هذه للمؤسسة التي يعمل فيها. مهامه ستكون الربط بين مجالات الأعمال الخاصة بالشركة وبين تقنية البلوك تشين أو مع خبراء البلوك تشين، والذين بدورهم سيطورون حلول البلوك تشين. الخبرة التي يحتاج إليها الشخص هي خبرة «مدير المشروع» التقليدية شرط أن يكون لها علاقة بالمجال التقني؛ إذ إنه عليه أن يعرف ما هي هذه التقنية وآلية عملها، وما يحتاج إليه خصوصاً وأن من مهامه جعل هذه التقنية مفهومة ومنطقية لكل العاملين في الشركة وتوفير معلومات عن كل ما هو جديد. أي باختصار وظيفته هي تحويل الطلبات التي يتم إبلاغه بها بـ«الكلمات» إلى لغة تقنية وثم من لغة مطوري البلوك تشين إلى «كلمات» يفهمها الجميع.

مهندس جودة البلوك تشين

المنصب هذا هو ضمان جودة كل الجوانب الخاصة بتطوير البلوك تشين والتي هي مثلاً أطر التشغيل الآلي والاختبارات المتعلقة بها، وكل ما له علاقة بالهواتف والويب وغيرها. وظيفة مهندس جودة البلوك تشين  تتطلب منه البحث وتقديم النصائح حول الأدوات المطلوبة والمقاربات المثالية لتطوير البلوك تشين، بالإضافة إلى الاختبارات التي يجب أن تكون وفق المعايير المحددة. كما أنه عليه أن يضع الإستراتجيات؛ من أجل تقييم الأداء لاحقاً. الوظيفية هذه تتطلب شهادة ماجستير في الإدارة الهندسية.

محام أو مستشار قانوني في مجال البلوك تشين

المنصب هذا يتطلب تقديم النصائح للشركات حول كيفية هيكلة العروض النقدية الأولية خصوصاًن وأن هناك الكثير من التشدد قانونياً حولها مؤخراً. بالإضافة إلى أن الشركات تحتاج لأن ترتب أوضاعها القانونية كاملة قبل الانتقال إلى هذا العالم، وبالتالي الأسئلة ستكون لا تعد ولا تحصى والمحامي أو المستشار القانوني عليه أن يملك كل الإجابات. المهام قد تختلف؛ إذ قد يكون دور المحامي أو المستشار القانوني هو ترتيب الأوضاع وتعديلها من أجل أن تتناسب مع البلوك تشين، أو قد يكون دوره تقنياً بشكل أكبر. من الوظائف المطلوبة حالياً مثلاً هو العمل وفق «العقود الذكية»، التي توفرها تقنية البلوك تشين، والتي هي من الاتفاقيات التي «تنفذ نفسها بنفسها» وفق الشروط المتفق عليها مسبقاً. من المهام أيضاً التي قد تطلب من المحامي هو تصميم عقود وشراكات قانونية تربط بين البلوك تشين وبين الشركة ووضع عقود تفاوض ودمج وغيرها بحيث تتحول لاحقاً لتصبح «ذكية».

مصمم مواقع بلوك تشين

الشركات التي ستعتمد على العملات الرقمية عند انضمامها أو إطلاقها للبلوك تشين تحتاج إلى مواقع تتمكن من خلالها إبلاغ الزبون بما تعرضه وما تقدمه. وظيفة المصمم هي الخروج بتصاميم وأفكار جديدة؛ من أجل تقديم هذه المعلومات. المصمم «التقليدي» يحتاج إلى تعلم كل ما يمكنه تعلمه؛ لأن المطلوب في هذه المواقع يختلف عما هو مطلوب من المواقع التقليدية. التصميم سيكون أشبه بقولبة تجربة تفاعلية متغيرة ومتجددة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق