اعرف عربيتك

اختصارات في عالم السيارات.. تعرف عليها جيدا

اختصارات في عالم السيارات.. افهمها لتصبح خبيراً

الإقبال على شراء سيارة جديدة أمر ليس سهلاً، والاختيار وفقاً للمقاييس والمعايير المعروفة في عالم السيارات يحتاج إلى خبراء، ولكن إن كنت قادراً على قراءة تلك المصطلحات والاختصارات التي تصف قدرات السيارة، وقتها لن تكون في حاجة لخبير.

وفي هذا الموضوع سنعرض لك أبرز المصطلحات والاختصارات في عالم السيارات، والتي ستوضح لك إمكانات أي سيارة تقف أمامها؛ لتعرف قدرة محركها وسرعتها ومعدل استهلاكها للوقود، وإمكاناتها الأخرى.

عند رؤيتك لتلك العلامة “*” التي تشبه النجمه، مكتوبة بجوار السرعة القصوى للسيارة فرضاً “250 كم/س*”، فهذا يعني أن السرعة القصوى مقفلة إلكترونيا.

أما عند وجود ذلك الاختصار في مواصفات المحرك “2.5SC“، فهي تعني أن المحرك سعة 2.5 لتر مزود بضاغط هواء، ويمكن قراءتها 2500 CC.

وإذا وجدت تلك العلامة 2.5TC  في قدرات المحرك، فهي تعني أن محرك السيارة سعة 2.5 لتر مزود بتيربو، “2.5 لتر، تعني 2500 CC“.

وتلك الإشارة 2.5D، تعني أن محرك السيارة ديزل سعة 2.5 لتر، 2.5TD  محرك ديزل سعة 2.5 لتر مزود بتيربو.

أما عن ترتيب أسطوانات المحرك وشكل تنظيمها فذلك المختصر يعني، أن السيارة ذات محرك بـ4 أسطوانات بترتيب طولي.

وفى حالة كان المختصر بهذا الشكل ، فهو يعني أن محرك السيارة ذو 6 أسطوانات بترتيب على شكل حرف (V).

وبالانتقال إلى اتجاه الدفع في السيارة، سنجد أن رمز FWD  يعني أن السيارة تعمل بالدفع الأمامي للعجلات، أما إن كان  الرمز RWD  فهوي يعني أن  السيارة تعمل بالدفع الخلفي للعجلات، وإن كان الرمز 4WD فهو يعني أن السيارة تعمل بالدفع الرباعي للعجلات.

بالإنتقال إلي ناقل السرعات “القير”، يرمز هذا المختصر 5M  إلي أن علبة تروس السيارة يدوية خماسية السرعات، أما إذا كان الرمز 5A فهو يعني أن علبة تروس أوتوماتيكية خماسية النسب، وإذا كان الرمز 5AM فهو يعني أن علبة تروس خماسية يدوي/أوتوماتيكي، والرمز الأخير CVT يشير إلي أن السيارة تعمل بنظام ناقل الحركة المتغير المستمر.

وبالحديث عن معدل استهلاك السيارة للوقود سنجد أنه يتم قياسها بالنسبة لاستهلاك السيارة للوقود لكل 100 كيلو متر، ويرمز له بهذا الشكل وفقاً لمعدل استهلاك كل سيارة  l/100km.

أما بالنسبة لقدرة المحرك وقوته فتقاس بالحصان، ويشار إليها بـ hp، والتي تتغير وفقاً لقدرة وقوة كل محرك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق