اعرف عربيتك

احصل على سيارة جديدة طوال العمر بتلك الخطوات….تعرف عليها

احصل على سيارة جديدة طوال العمر بتلك الخطوات

سيارة الرجل أحد عناوين شخصيته؛ لذا فالاهتمام بها جزء أصيل من صورته أمام الناس، ولكن كيف يحقق الرجل حماية كاملة لسيارته؛ كي يحافظ عليها لأطول فترة من الزمن بصورتها الجيدة.

في هذا الموضوع سنعرض لك كيف تحقق حماية كاملة لسيارتك تطيل عمرها، وتحافظ عليها من عوامل الجو، ومن التهالك بسبب الاستخدام.

مراقبة السوائل:

من المهم أن تتحقق كل فترة وبصورة دورية من مستويات جميع السوائل في السيارة، وتحقق من سلامة تلك السوائل وكفاءتها، كزيت المحرك، زيت المكابح، زيت ماكينة الباور، زيت القير، مياه التبريد.

فالسوائل الموجودة في السيارة لها دور هام جداً في المحافظة على الماكينات التي تعمل داخلها، وتحمي التروس من التآكل والتلف، كما تعمل على تبريد محرك السيارة وبعض الماكينات به؛ كي لا تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة.

نوعية الزيوت:

حاول أن تكون دقيقاً عند اختيار نوعية زيت المحرك، وحاول أن تختار النوع المناسب لسيارتك من خلال فحص دليل المستخدم أو سؤال الخبير، ولا تحاول أن تقوم بشراء نوعيات مجهولة من الزيوت؛ حتى لا تخسر محرك سيارتك.

نوعية الوقود:

من الهام أن تختار نوعية الوقود الأنسب لسيارتك، فلا تقرر أن ترفع درجة أوكتين الوقود أو تخفضها وفقاً لرؤيتك الشخصية أو ترفعها، بل عليك أن تتأكد من الأمر من خلال دليل المستخدم للسيارة، أو سؤال الخبراء؛ حتى لا تضر بمحرك سيارتك.

ثانياً لا يجب أبداً أن تترك معد الوقود داخل تانك البنزين يصل لمعدلات منخفضة؛ حتى لا تضر بطلمبة البنزين والتي تعلق بها شوائب البنزين الموجودة في قاع التانك؛ لذا فاحرص على ألا ينخفض خزان الوقود عن منتصف مؤشر الوقود.

إطارات السيارة:

ضغط هواء الإطارات من الأشياء التي يجب الاهتمام بها والتأكد من ضبطها، فضغط الإطار إذا كان أقل من الطبيعي يزيد من الحمل على المحرك، كما يعرض السيارة إلى الانحراف على الطريق لو كان هناك خلل في ضغط إطار معين في السيارة، أما إذا كان ضغط الإطار أزيد من الطبيعي فإن هذا قد يعرض الإطار للانفجار خاصة على السرعات العالية أو لو كان الجو حاراً.

الأصوات والعلامات التحذيرية:

من الهام جداً أن يتم مراقبة العلامات التحذيرية في لوحة السيارة، وعدم تجاهلها فكل لمبة لها معنى معين وتحذرك من أمر ما، كما يجب ألا تتجاهل الأصوات الغريبة التي تصدرها سيارتك؛ لأنها قد تكون دليلاً هي الأخرى على وجود خلل في مكان معين قد يتطور إلى شيء أكبر يضر بسيارتك.

الصيانة الدورية:

عملية الصيانة الدورية تشبه عملية تجديد السيارة، فتغيير الفلاتر والسيور وفحص كهرباء السيارة، كلها أشياء تعيد الحياة للسيارة مرة أخرى، وتقيها شر الأعطال والتلف؛ لذا فعليك الالتزام بمواعيد الصيانة حتى تحافظ على سلامة سيارتك.

لا تترك سيارتك دون قيادتها:

من الخطأ أن تقوم بترك سيارتك لفترة طويلة دون أن تأخذها في جولة، فالسيارة عبارة عن معادن وسوائل ومطاط، وترك تلك المواد دون استخدام يعجل بتلفها؛ لذا فعليك تحريكها؛ كي تنشط البطارية وتحرك السوائل وتغير وضعية الإطارات.

اغسل سيارتك:

غسيل السيارة مرة في الشهر على الأقل أمر ضروري، فترك السيارة متسخة دون اهتمام أو إزالة للأتربة والأوساخ العالقة عليها لا يسيء لمظهر السيارة فقط، بل يساعد على تآكل المعادن والمطاط، فالأتربة والغبار تحتوي على عناصر متعددة منها بعض العناصر التي تدمر السيارة مع مرور الوقت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق